افتتاح مصنع أدوية رائد متخصص بإنتاج أدوية الأورام والمناعة والهرمونات

افتتح مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء، الدكتور نزار مهيدات، بالنيابة عن وزير الصحة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الدكتور فراس الهواري، مصنع (Noncytotoxic &Anti-Neoplastic Drug) أحد مصانع شركة الرام للصناعات الدوائية المتخصص بإنتاج أدوية الأورام والمناعة والهرمونات.

وقال مهيدات، في بيان صحفي صادر عن المؤسسة، اليوم الاثنين، إن المصنع يعتبر تجربة نوعية رائدة على مستوى المنطقة، ويترجم الرؤى الملكية السامية بتعزيز الصناعة الدوائية الوطنية، وجعل الأردن مركزًا اقليمًا رائدًا لهذه الصناعة.

وأشار إلى أن المصنع يُشكّل قيمة مضافة لقطاع الصناعة الدوائية، من حيث رفد المخزون الدوائي الوطني بأصناف دوائية حيوية جديدة، وتحقيق الأمن الدوائي وتعزيز الصادرات الوطنية من الأدوية؛ ما يدعم الاقتصاد الوطني، فضلا عن تشغيل كوادر فنية وطنية. وقال مهيدات: "إننا نطمح إلى زيادة الصادرات الدوائية العام القادم، ضمن خطة استراتيجية بالتنسيق مع القائمين على القطاع وتقديم الدعم اللازم"، مشيًرا إلى أن قيمة الصادرات الوطنية من المستحضرات الدوائية خلال العامين الماضيين تقدر بنحو مليار دينار .

وبيّن أن المؤسسة عملت جاهدة على تسريع كافة الإجراءات اللازمة لاعتماد المصنع وحصوله على شهادة ممارسات التصنيع الدوائي الجيد، مؤكدا على استعداد المؤسسة التام لدعم الصناعة الدوائية الوطنية وتطويرها وتوسّعها وتحفيز تنافسيتها؛ بما يحقق الاكتفاء الدوائي وتلبية حاجة السوق المحلي.

من جهته، قال رئيس غرفتي صناعة عمان والأردن، المهندس فتحي الجغبير، إن الصناعة الدوائية الوطنية مصدر فخر لما تحظى به من سمعة متميزة في الأسواق الخارجية، وتميّزت خلال فترة جائحة كورونا بتوفير مخزون من الأدوية والكمامات والمعقمات؛ نظرًا لوجود جهة رقابية وتوجيهية رائدة تقوم بالرقابة لصالح الصناعة الوطنية، وضمان عدم الإساءة للمنتج الوطني؛ ما يعزز الصادرات ويدعم القطاع الصناعي الذي يعتبر من أكبر القطاعات الرافدة للاقتصاد الوطني. إلى ذلك، ثمّن مدير عام شركة الرام للصناعات الدوائية، الدكتور وسيم النجمي، جهود المؤسسة العامة للغذاء والدواء، والدعم المتكامل من خلال المتابعة الحثيثة منذ المراحل الأولى للمصنع وحتى النهاية، وتقديم الخبرات والاستشارات الفنية، فضلا عن دعم غرفة الصناعة؛ لتحقيق الأمن الدوائي والوفر في الفاتورة العلاجية.